_
تساقط الشعر الكربي
قد تعاني بعض النساء من ثعلبة تالية للولادة، وهي أحد أنواع تساقط الشعر الكربي التي يسببها التغير المفاجئ في مستويات الهرمونات

تساقط الشعر الكربي

بغض النظر عن سبب فقدان الشعر، يمكن لهذا الأمر في حدّ ذاته أن يسبب التوتر. يفقد معظم البشر 50 إلى 100 شعرة يومياً.

تعريب: هاجر تمام

. عندما يتجاوز معدل التساقط معدل النمو، فقد يصبح فقدان الشعر ملحوظاً. يمكن لبعض أنواع تساقط الشعر أن تكون ردّ فعل على حالات التوتر، رغم أنّ هناك أسباب أخرى أيضاً: مثل النظام الغذائي. أو ربّما يتبع شعرك ببساطة دورة النمو والراحة الطبيعية. يمكن لطور التنامي (Anagen) في هذه الدورة أن يدوم حتّى عامين أو ثلاثة أعوام، وتتبعها ثلاثة أو أربعة أشهر من الطور الانتهائي (Telogen – طور الراحة في فعاليّة خلايا الجريب الشعري). بشكل نموذجي: سينمو شعرك حوالي نصف بوصة في الشهر أثناء طور التنامي، وستلاحظ زيادة في فقدان شعرك أثناء الطور الانتهائي.
يحدث تساقط الشعر الكربي (Telogen effluvium)، وهو أحد أنواع فقدان الشعر الذي يحدث نتيجة المرور في صدمة عاطفية أو جسدية، عندما تبدأ جذور الشعر بالطور الانتهائي قبل الأوان. ورغم أنّ الشعر قد ينمو من جديد بعد تساقط الشعر الكربي، لكن قد يستغرق هذا الأمر عدّة أشهر. قد تعاني بعض النساء من ثعلبة تالية للولادة (Postpartum alopecia)، وهي أحد أنواع تساقط الشعر الكربي التي يسببها التغير المفاجئ في مستويات الهرمونات. الثعلبة البُقعيّة (Alopecia areata) هي نوع آخر من تساقط الشعر بسبب التوتّر.
لقد سألت عن تساقط الشعر بسبب التوتّر. فإن كنت تعاني من التوتر فمن المفيد أن تجد آليّة صحيّة للتكيّف. ولا ننسى بأنّ فقدان الشعر قد يكون سبباً في التوتر أيضاً. عليك أن تستشير طبيباً مختصاً إن كنت تشعر بأنّ فقدان الشعر يؤثر بشكل كبير على حياتك، من أجل أن يحدد بشكل دقيق حالتك.
في النهاية، ورغم وجود الكثير من علاجات تساقط الشعر في الأسواق، فهذا لا يعني بالضرورة أنّها آمنة للاستخدام. يجب التأكد من استشارة مختص قبل البدء بأي برنامج علاج يتعلق بعلاج تساقط الشعر.